نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأخيرة
» يهم أحب الى إليكمن طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 5:00 pm
» رن جوالك بالغلط رقم غريب...
من طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 4:58 pm
» --- الغيرة ---
من طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 4:56 pm
» الإعجاز في القرآن الكريم
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:26 pm
» الفتن
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:26 pm
» وحدة الأمة الإسلامية
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm
» الخشوع في الصلاة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm
» حكم الاستماع للاغاني
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm
» تقدير المعلّم والعلماء
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm
» الدعاء عند سماع الرعد
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm
» سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm
» وَصْلِ صفِّ الصلاة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm
» يُغبطهم النبيون والشهداء
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm
» كيف تطرد الجن
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:23 pm
» ويدرؤون بالحسنة السيئة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:23 pm
» لعبة المستحيلاااات ..
من طرف ساحرة الشرق السبت أبريل 11, 2015 10:56 am
» لماذا لا نقبل النصيحة كبرياء ام ماذا
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:03 am
» نقاط من أعماق حياتنا
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:02 am
» •.♥.• عندمــا يغــيب الرجــل مـن حيــاة المــرأة •.♥.•
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:02 am
» اقتل هؤلاء الخمسه لتعيش بسعاده
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:01 am
» كل أنسان له أ حساس
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:00 am
» هل الانسان اكثر غدر من البحر
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:00 am
» hiiiiiiiiiii
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:34 pm
» مرحبا انا جديدة
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:33 pm
» أسرار عبقرية شكسبير وآينشتاين
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:32 pm
» كارل ماركس Karl Marx
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm
» جابر بن حيان
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm
» الفريد نوبل
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm
» مشجعات ريال مدريد و برشلونا
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:27 pm
» MBC2 تعرض أفضل 9 أفلام رعب
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm
» دنيا بطمة تخسر لقب Arab Idol وتربح سيارة "كورفيت"
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm
» على mbc اقوى افلام القوى الخارقة
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm
» قنوات MBC جديد
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:25 pm
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 78 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 78 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 158 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 6:03 am
بحـث
في معرفة الوجوه والنظائر ( للإمام/ السيوطي- رحمه الله )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
في معرفة الوجوه والنظائر ( للإمام/ السيوطي- رحمه الله )
في معرفة الوجوه والنظائر
(للإمام / السيوطي- رحمه الله )
صنف فيها قديما : مقاتل بن سليمان.
ومن المتأخرين : ابن الجوزي ، وابن الدامغاني ، وأبو الحسين محمد بن عبد الصمد المصري ، وابن فارس ، وآخرون
فالوجوه : للفظ المشترك الذي يستعمل في عدة معان - كلفظ الأمة.
وقد أفردت في هذا الفن كتابا سميته : (معترك الأقران في مشترك القرآن)
والنظائر : كالألفاظ المتواطئة
وقيل : النظائر في اللفظ والوجوه فى المعاني .
وضعف
: لأنه لو أريد هذا لكان الجمع في الألفاظ المشتركة ، وهم يذكرون في تلك
الكتب اللفظ الذي معناه واحد في مواضع كثيرة ، فيجعلون الوجوه نوعا لأقسام
والنظائر نوعا آخر
وقد جعل بعضهم ذلك : من أنواع معجزات
القرآن ؛ حيث كانت الكلمة الواحدة تنصرف إلى عشرين وجها وأكثر وأقل ، ولا
يوجد ذلك في كلام البشر
وذكر مقاتل في صدر كتابه : حديثا مرفوعا "لا يكون الرجل فقيها كل الفقه حتى يرى للقرآن وجوها كثيرة"
قلت : هذا أخرجه ابن سعد وغيره عن أبي الدرداء موقوفا.
ولفظه : "لا يفقه الرجل كل الفقه "
وقد فسره بعضهم بأن المراد : أن يرى اللفظ الواحد يحتمل معاني متعددة فيحمله عليها إذا كانت غير متضادة ولا يقتصر به على معنى واحد
وأشار آخرون إلى أن المراد به : استعمال الإشارات الباطنة وعدم الاقتصار على التفسير الظاهر
وقد أخرجه ابن عساكر في تاريخه من طريق حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة
عن أبي الدرداء قال : إنك لن تفقه كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوها
قال حماد فقلت لأيوب : أرأيت قوله " حتى ترى للقرآن وجوها" أهو أن يرى له وجوها فيهاب الإقدام عليه..؟
قال : نعم هو هذا
وأخرج ابن سعد من طريق عكرمة عن ابن عباس : أن علي بن أبي طالب أرسله إلى
الخوارج ، فقال اذهب إليهم ، فخاصمهم ، ولا تحاجهم بالقرآن ؛ فإنه ذو وجوه ،
ولكن خاصمهم بالسنة
وأخرج من وجه آخر :
أن ابن عباس قال له يا أمير المؤمنين : فأنا أعلم بكتاب الله منهم ، في بيوتنا نزل.
قال : صدقت ، ولكن القرآن حمال ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن خاصمهم بالسنن ، فإنهم لن يجدوا عنها محيصا.
فخرج إليهم : فخاصمهم بالسنن ، فلم تبق بأيديهم حجة.
وهذه عيون من أمثلة هذا النوع
من ذلك: الهدى يأتي على ثمانية عشر وجها
==========
1 - بمعنى الثبات (اهدنا الصراط المستقيم)
2 - والبيان (أولئك على هدى من ربهم)
3 - والدين (إن الهدى هدى الله)
4 - والإيمان (ويزيد الله الذين اهتدوا هدى)
5 - والدعاء (ولكل قوم هاد) (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا)
6 - وبمعنى الرسل والكتب (فإما يأتينكم مني هدى)
7 - والمعرفة (وبالنجم هم يهتدون)
8 - وبمعنى النبي (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى)
9 - وبمعنى القرآن (ولقد جاءهم من ربهم الهدى)
10 - والتوراة (ولقد آتينا موسى الهدى)
11 - والاسترجاع (وأولئك هم المهتدون)
12 - والحجة (لا يهدي القوم الظالمين) بعد قوله تعالى (ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه) أي لا يهديهم حجة
13 - والتوحيد (إن نتبع الهدى معك)
14 - والسنة (فبهداهم اقتده) (وإنا على آثارهم مهتدون)
15 - والإصلاح (وأن الله لا يهدي كيد الخائنين)
16 - والإلهام (أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) أي ألهمهم المعاش
17 - والتوبة (إنا هدنا إليك)
18 - والإرشاد (أن يهديني سواء السبيل)
ومن ذلك : السوء يأتي على أوجه
==========
1 - الشدة (يسومونكم سوء العذاب)
2 - والعقر (ولا تمسوها بسوء)
3 - والزنى (ما جزاء من أراد بأهلك سوءا) (ما كان أبوك امرأ سوء)
4 - والبرص (بيضاء من غير سوء)
5 - والعذاب (إن الخزي اليوم والسوء)
6 والشرك (ما كنا نعمل من سوء)
7 - والشتم (لا يحب الله الجهر بالسوء) (وألسنتهم بالسوء)
8 - والذنب (يعملون السوء بجهالة)
9 - وبمعنى بئس (ولهم سوء الدار)
10 - والضر (ويكشف السوء وما مسني السوء)
11 - والقتل والهزيمة (لم يمسسهم سوء)
ومن ذلك : الصلاة تأتي على أوجه
==========
1 - الصلوات الخمس (ويقيمون الصلاة)
2 - وصلاة العصر (تحبسونهما من بعد الصلاة)
3 - وصلاة الجمعة (إذا نودي للصلاة)
4 - والجنازة (ولا تصل على أحد منهم)
5 - والدعاء (وصل عليهم)
6 - والدين (أصلاتك تأمرك)
7 - والقراءة (ولا تجهر بصلاتك)
8 - والرحمة والاستغفار (إن الله وملائكته يصلون على النبي)
9 - ومواضع الصلاة (وصلوات ومساجد) (لا تقربوا الصلاة)
ومن ذلك : الرحمة وردت على وجوه
==========
1 - الإسلام (يختص برحمته من يشاء)
2 والإيمان (وآتاني رحمة من عنده)
3 - والجنة (ففي رحمة الله هم فيها خالدون)
4 - والمطر (بشرا بين يدي رحمته)
5 - والنعمة (ولولا فضل الله عليكم ورحمته)
6 - والنبوة (أم عندهم خزائن رحمة ربك) (أهم يقسمون رحمة ربك)
6 - م والقرآن (قل بفضل الله وبرحمته)
7 - والرزق (خزائن رحمة ربي)
8 - والنصر والفتح (إن أراد بكم سوءا أو أراد بكم رحمة)
9 - والعافية (أو أرادني برحمة)
10 - والمودة (رأفة ورحمة رحماء بينهم)
11 - والسعة (تخفيف من ربكم ورحمة)
12 - والمغفرة (كتب على نفسه الرحمة)
13 - والعصمة (لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم)
ومن ذلك : الفتنة وردت على أوجه
==========
1 - الشرك (والفتنة أشد من القتل) (حتى لا تكون فتنة)
2 - والإضلال (ابتغاء الفتنة)
3 - والقتل (أن يفتنكم الذين كفروا)
4 - والصد (واحذرهم أن يفتنوك)
5 - والضلالة (ومن يرد الله فتنته)
6 والمعذرة (ثم لم تكن فتنتهم)
7 - والقضاء (إن هي إلا فتنتك)
8 - والإثم (ألا في الفتنة سقطوا)
9 - والمرض (يفتنون في كل عام)
10 - والعبرة (لا تجعلنا فتنة)
11 - والعقوبة (أن تصيبهم فتنة)
12 - والاختبار (ولقد فتنا الذين من قبلهم)
13 - والعذاب (جعل فتنة الناس كعذاب الله)
14 - والإحراق (يوم هم على النار يفتنون)
15 - والجنون (بأيكم الفتون)
ومن ذلك : الروح ورد على أوجه
==========
1 - الأمر (وروح منه)
2 - والوحي (ينزل الملائكة بالروح)
3 - والقرآن (أوحينا إليك روحا من أمرنا)
4 - والرحمة (وأيدهم بروح منه)
5 - والحياة (فروح وريحان)
6 - وجبريل (فأرسلنا إليها روحنا( (نزل به الروح الأمين)
7 - وملك عظيم (يوم يقوم الروح)
8 - وجيش من الملائكة (تنزل الملائكة والروح فيها)
9 - وروح البدن (ويسألونك عن الروح)
ومن ذلك : القضاء ورد على أوجه
==========
1 الفراغ (فإذا قضيتم مناسككم)
2 - والأمر (إذا قضى أمرا)
3 - والأجل (فمنهم من قضى نحبه)
4 - والفصل (لقضي الأمر بيني وبينكم)
5 - والمضي (ليقضي الله أمرا كان مفعولا)
6 - والهلاك (لقضي إليهم أجلهم)
7 - والوجوب (قضي الأمر)
8 - والإبرام (في نفس يعقوب قضاها)
9 - والإعلام (وقضينا إلى بني إسرائيل)
10 - والوصية (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه)
11 - والموت (فقضى عليه)
12 - والنزول (فلما قضينا عليه الموت)
13 - والخلق (فقضاهن سبع سموات)
14 - والفعل (كلا لما يقض ما أمره) يعني حقا لم يفعل
15 - والعهد (إذ قضينا إلى موسى الأمر)
ومن ذلك : الذكر ورد على أوجه
==========
1 - ذكر اللسان (فاذكروا الله كذكركم آباءكم)
2 - وذكر القلب (ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم)
3 - والحفظ (واذكروا ما فيه)
4 - والطاعة والجزاء (فاذكروني أذكركم)
5 - والصلوات الخمس (فإذا أمنتم فاذكروا الله)
6 والعظة (فلما نسوا ما ذكروا به) (وذكر فإن الذكرى)
7 - والبيان (أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم)
8 - والحديث (اذكرني عند ربك) أي حدثه بحالي
9 - والقرآن (ومن أعرض عن ذكري) (ما يأتيهم من ذكر)
10 - والتوراة (فاسألوا أهل الذكر)
11 - والخبر (سأتلوا عليكم منه ذكرا)
12 - والشرف (وإنه لذكر لك)
13 - والعيب (أهذا الذي يذكر آلهتكم)
14 - واللوح المحفوظ (من بعد الذكر)
15 - والثناء (وذكر الله كثيرا)
16 - والوحي (فالتاليات ذكرا)
17 - والصلاة (ولذكر الله أكبر)
18 - وصلاة الجمعة (فاسعوا إلى ذكر الله)
19 - وصلاة العصر (عن ذكر ربي)
ومن ذلك : الدعاء ورد على أوجه
==========
1 - العبادة (ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك)
2 - والاستعانة (وادعوا شهداءكم)
3 - والسؤال (ادعوني أستجب لكم)
4 - القول (دعواهم فيها سبحانك اللهم)
5 - والنداء (يوم يدعوكم)
6 والتسمية (لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا)
ومن ذلك : الإحصان ورد على أوجه
==========
1 - العفة (والذين يرمون المحصنات)
2 - والتزوج (فإذا أحصن)
3 - والحرية (نصف ما على المحصنات من العذاب)
Ahmad Fares- عضو صاعد
- الجنس : عدد المساهمات : 246
الــنــقـــاط : 24627
السٌّمعَة : 12
الموقع : سوريا الحلوة
رد: في معرفة الوجوه والنظائر ( للإمام/ السيوطي- رحمه الله )
شكرا بارك الله فيك
R.Fury- جيد
- الجنس : عدد المساهمات : 332
الــنــقـــاط : 23772
السٌّمعَة : 20
مواضيع مماثلة
» شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
» فائدة ثمينة للعلامة العثيمين رحمه الله في سبب تسليط الكافرين على المؤمنين
» رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» معرفة النفوس الحقيقية
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
» فائدة ثمينة للعلامة العثيمين رحمه الله في سبب تسليط الكافرين على المؤمنين
» رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» معرفة النفوس الحقيقية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى