مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
المواضيع الأخيرة
» يهم أحب الى إليكمن طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 5:00 pm
» رن جوالك بالغلط رقم غريب...
من طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 4:58 pm
» --- الغيرة ---
من طرف 3abody الإثنين أبريل 20, 2015 4:56 pm
» الإعجاز في القرآن الكريم
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:26 pm
» الفتن
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:26 pm
» وحدة الأمة الإسلامية
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm
» الخشوع في الصلاة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm
» حكم الاستماع للاغاني
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm
» تقدير المعلّم والعلماء
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:25 pm
» الدعاء عند سماع الرعد
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm
» سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm
» وَصْلِ صفِّ الصلاة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm
» يُغبطهم النبيون والشهداء
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:24 pm
» كيف تطرد الجن
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:23 pm
» ويدرؤون بالحسنة السيئة
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 3:23 pm
» لعبة المستحيلاااات ..
من طرف ساحرة الشرق السبت أبريل 11, 2015 10:56 am
» لماذا لا نقبل النصيحة كبرياء ام ماذا
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:03 am
» نقاط من أعماق حياتنا
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:02 am
» •.♥.• عندمــا يغــيب الرجــل مـن حيــاة المــرأة •.♥.•
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:02 am
» اقتل هؤلاء الخمسه لتعيش بسعاده
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:01 am
» كل أنسان له أ حساس
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:00 am
» هل الانسان اكثر غدر من البحر
من طرف سموحة السبت أبريل 11, 2015 9:00 am
» hiiiiiiiiiii
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:34 pm
» مرحبا انا جديدة
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:33 pm
» أسرار عبقرية شكسبير وآينشتاين
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:32 pm
» كارل ماركس Karl Marx
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm
» جابر بن حيان
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm
» الفريد نوبل
من طرف سموحة الجمعة أبريل 10, 2015 7:31 pm
» مشجعات ريال مدريد و برشلونا
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:27 pm
» MBC2 تعرض أفضل 9 أفلام رعب
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm
» دنيا بطمة تخسر لقب Arab Idol وتربح سيارة "كورفيت"
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm
» على mbc اقوى افلام القوى الخارقة
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:26 pm
» قنوات MBC جديد
من طرف Rania الجمعة أبريل 10, 2015 7:25 pm
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ السبت أبريل 08, 2023 11:26 pm
بحـث
وقفة مع قوله تعالى: (ومعارج عليها يظهرون)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وقفة مع قوله تعالى: (ومعارج عليها يظهرون)
وقفة مع قوله تعالى: (ومعارج عليها يظهرون)
يقول الله تعالى: وَلَوْلا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً
لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن
فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33)
يقول المفسرون: أن المعارج يقصد بها الدرج الذي به يصعدون الى غرفهم وهذا
هو قول الجمهور .قال ابن عباس : المعارج الدرج ، وهو قول الجمهور وأحدها
معراج . وكذا في الدر المنثور قال: ومعارج عليها يظهرون قال : درج عليها
يصعدون
وقال الطبري في تفسيره أيضاً: وَقَوْلُهُ : وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا
يَظْهَرُونَ يَقُولُ : وَمَرَاقِي وَدَرَجًا عَلَيْهَا يَصْعَدُونَ ،
فَيَظْهَرُونَ عَلَى السَّقْفِ وَالْمَعَارِجُ : هِيَ الدَّرَجُ نَفْسُهَا .
بعض علماء الفلك أكدوا أن المقصود بالمعارج في هذه الآية بالذات هي سفن
الفضاء التي تصعد الى الأجرام.وهذا الرأي ليس ببعيد والله أعلم إذ ان الدرج
ليس بهذه الصعوبة حتى يرد في الآية الكريمة لأن ليس في صنعه إعجاز أو
عبرة.فقد عمل سليمان عليه السلام أعجب من السلالم والدرج فقد كان له صرح
ممرد من قوارير وحضارة في غاية الرقي. ثم ان كلمة معارج هنا تفيد العلو
والصعود. والطائرات والمركبات التي تعتلي في جو السماء يشملها هذا المعنى.
ان الصحابة رضي الله عنهم حينما فسروا المعارج بالسلالم أو الأدراج فإن ذلك
أيضاً لا يتنافى مع معنى الصعود. فهو عروج وارتفاع.ولكن في زمانهم لم يكن
هناك أي دلالة أخرى للمعنى غير تلك. وإذا كان المعنى العام هو الصعود الى
الأعلى فإن الدرج والطائرة والسفينة الفضائية والصاروخ كلها تجتمع فيها صفة
العروج والصعود بغض النظر عن مدى الإرتفاع. تماماً كما فسر العلماء معنى
السماء. فقالوا : كل ما سما عن الأرض يعد سماءً .ونقول أيضاً كل ما عرج عن
الأرض واعتلى يُعد عروجاً قلّ ذلك أو كثر.بعض الباحثين فسروا عبارة سقف من
فضة في هذه الآيات الكريمة على أنه المقصود منها هي سفن الفضاء المصنوع
غلافها الخارجي من عدة طبقات من معدن الفضة، وأن هذه السفن لها أبواب
وأماكن جلوس بداخلها، ويروا أن وجه الإعجاز العلمي في هذه الآيات الكريمة
هو التنبؤ بظهور سفن الفضاء في العصر الحديث.ولاحظ الى لفظ (سقف) فلم يقل
جدراناً . لأن الفضة هي المستخدمة في الطبقة الخارجية التي تُعد سقفاً
محفوظاً للمركبة.
هذا ما قاله العلماء في هذه المسألة والحقيقة انني استحسنت هذا القول إن
ثبت ولا أرى فيه أي تعارض عن معنى العروج . أما إذا تعارض فعلاً للمعنى
العام للآية فإني القي به عرض الحائط ولا أبالي. وأعود مذعناً لما قاله
أسيادنا الصحابة رضى الله عنهم أجمعين . والله أعلم.
يقول الله تعالى: وَلَوْلا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً
لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن
فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33)
يقول المفسرون: أن المعارج يقصد بها الدرج الذي به يصعدون الى غرفهم وهذا
هو قول الجمهور .قال ابن عباس : المعارج الدرج ، وهو قول الجمهور وأحدها
معراج . وكذا في الدر المنثور قال: ومعارج عليها يظهرون قال : درج عليها
يصعدون
وقال الطبري في تفسيره أيضاً: وَقَوْلُهُ : وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا
يَظْهَرُونَ يَقُولُ : وَمَرَاقِي وَدَرَجًا عَلَيْهَا يَصْعَدُونَ ،
فَيَظْهَرُونَ عَلَى السَّقْفِ وَالْمَعَارِجُ : هِيَ الدَّرَجُ نَفْسُهَا .
بعض علماء الفلك أكدوا أن المقصود بالمعارج في هذه الآية بالذات هي سفن
الفضاء التي تصعد الى الأجرام.وهذا الرأي ليس ببعيد والله أعلم إذ ان الدرج
ليس بهذه الصعوبة حتى يرد في الآية الكريمة لأن ليس في صنعه إعجاز أو
عبرة.فقد عمل سليمان عليه السلام أعجب من السلالم والدرج فقد كان له صرح
ممرد من قوارير وحضارة في غاية الرقي. ثم ان كلمة معارج هنا تفيد العلو
والصعود. والطائرات والمركبات التي تعتلي في جو السماء يشملها هذا المعنى.
ان الصحابة رضي الله عنهم حينما فسروا المعارج بالسلالم أو الأدراج فإن ذلك
أيضاً لا يتنافى مع معنى الصعود. فهو عروج وارتفاع.ولكن في زمانهم لم يكن
هناك أي دلالة أخرى للمعنى غير تلك. وإذا كان المعنى العام هو الصعود الى
الأعلى فإن الدرج والطائرة والسفينة الفضائية والصاروخ كلها تجتمع فيها صفة
العروج والصعود بغض النظر عن مدى الإرتفاع. تماماً كما فسر العلماء معنى
السماء. فقالوا : كل ما سما عن الأرض يعد سماءً .ونقول أيضاً كل ما عرج عن
الأرض واعتلى يُعد عروجاً قلّ ذلك أو كثر.بعض الباحثين فسروا عبارة سقف من
فضة في هذه الآيات الكريمة على أنه المقصود منها هي سفن الفضاء المصنوع
غلافها الخارجي من عدة طبقات من معدن الفضة، وأن هذه السفن لها أبواب
وأماكن جلوس بداخلها، ويروا أن وجه الإعجاز العلمي في هذه الآيات الكريمة
هو التنبؤ بظهور سفن الفضاء في العصر الحديث.ولاحظ الى لفظ (سقف) فلم يقل
جدراناً . لأن الفضة هي المستخدمة في الطبقة الخارجية التي تُعد سقفاً
محفوظاً للمركبة.
هذا ما قاله العلماء في هذه المسألة والحقيقة انني استحسنت هذا القول إن
ثبت ولا أرى فيه أي تعارض عن معنى العروج . أما إذا تعارض فعلاً للمعنى
العام للآية فإني القي به عرض الحائط ولا أبالي. وأعود مذعناً لما قاله
أسيادنا الصحابة رضى الله عنهم أجمعين . والله أعلم.
Ahmad Fares- عضو صاعد
- الجنس : عدد المساهمات : 246
الــنــقـــاط : 23692
السٌّمعَة : 12
الموقع : سوريا الحلوة
رد: وقفة مع قوله تعالى: (ومعارج عليها يظهرون)
شكرا بارك الله فيك
R.Fury- جيد
- الجنس : عدد المساهمات : 332
الــنــقـــاط : 22837
السٌّمعَة : 20
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى